الرئيسية / أخبار البلدية / رئيس بلدية النصيرات يشارك في افتتاح مشروع مكب النفايات شرق خان يونس

رئيس بلدية النصيرات يشارك في افتتاح مشروع مكب النفايات شرق خان يونس

رئيس بلدية النصيرات يشارك في افتتاح مشروع مكب النفايات شرق خان يونس

شارك  رئيس بلدية  النصيرات أ. محمد أبو شكيان، في افتتاح  مشروع مكب النفايات الصلبة جنوب شرق  محافظة خان يونس على  مساحة (235) دونماً، والذي تم تنفيذه من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات لصالح  مجلس الخدمات المشترك، ضمن برنامج إدارة النفايات  الصلبة في  قطاع غزة.
وبلغت  تكلفة البرنامج (31.5)  مليون دولار بتمويل  البنك الدولي والوكالة  الفرنسية، حيث تحتوي المرحلة الأولى من هذا  المكب على حفر طمر بمساحة (85) دونم، والتي سوف تستقبل  نفايات المحافظات الجنوبية و  الوسطى حتى عام 2025م.
وكان وزير  الحكم المحلي م. مجدي الصالح قد افتتح  المشروع بمشاركة كلا من وزير  التنمية أ. أسامة السعداوي، وعدد من #السفراء والقناصل  الأجانب والمحافظين ورؤساء  البلديات في محافظات خان يونس و  رفح والوسطى، وممثلين عن الجهات المانحة وصندوق البلديات والشخصيات الاعتبارية.
يشار إلى أن  مشروع مكب النفايات في جنوب  خان يونس، قد انطلق  العمل به منذ خمس  أعوام ويخدم حوالي (900) ألف  مواطن، حيث تم تصميمه وتجهيزه بأحدث  الطرق العلمية والفنية، من أجل الحفاظ على بيئة نظيفة خالية من  التلوث، وكذلك للمحافظة على المياه الجوفية من التلوث.
وأعلن  وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح عن البدء بتنفيذ مشروع #الطوارئ والخاص ببلديات محافظات #الوطن، والمنفذ من خلال  صندوق تطوير البلديات وبتمويل من الشركاء  الدوليين بقيمة (15) مليون  دولار، وسيكون نصيب #المحافظات الجنوبية (10) مليون دولار، والذي سيدعم  المصاريف التشغيلية على  مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار إلى أن هذا المشروع  الحيوي جاء نتيجة  تعاون فعال بين  السلطة الفلسطينية والوكالة  الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي و البنك الدولي وصندوق  الهيئات المحلية، مشيراً إلى أن المشروع له تأثير إيجابي على البيئة و  الحياة اليومية للسكان.
وأكد ممثل الاتحاد الأوروبي السيد “رالف طراف” على أن الاتحاد الأوروبي ما زال يعمل على  تمويل مشاريع  استراتيجية وحيوية في قطاع  غزة، بهدف تحسين الظروف المعيشية والبيئية للسكان والتخفيف من  معاناة الشعب  الفلسطيني.
من ناحيته، أكد رئيس بلدية النصيرات على أهمية المشروع الذي سيساعد في  إغلاق المكبات الفرعية والعشوائية في  عدة مناطق، حيث سيتم  الشروع فعلياً في نقل  النفايات من المحافظات الثلاث إلى المكب الجديد الذي تم تصميمه على أسس #صحية ومتطورة تحافظ على  الخزان الجوفي، منوها إلى أن المكب يخدم (17)  بلدية في محافظات خان يونس ورفح و #الوسطى.
وفي ختام  الحفل تم ازاحة الستار عن لوحة المشروع، واجراء  جولة تفقدية للمحطة للتعرف عن كثب على مكونات المشروع، تلاها توجيه عدد من  آليات المجلس لتفريغ النفايات في ارضية المكب ايذاناً ببدء  العمل، كما تم تفقد مشروع  محطة المعالجة المركزية للصرف  الصحي المجاورة لمكب النفايات.

عن محمد ابو زر