الرئيسية / خدمات البلديـة

خدمات البلديـة

خدمات بلدية النصيرات
الخدمات التى تقدمها بلدية النصيرات
تبذل بلدية النصيرات قصارى جهدها لتوصيل الخدمات الأساسية للمواطنين في مخيم النصيرات والتي تزداد صعوبة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها قطاع غزة من حصار وإغلاق لجميع المعابر ، وانقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر . وعلى الرغم من هذه الصعوبات إلا أن البلدية لا تزال تواصل تقديم خدماتها للمدينة ضمن الإمكانيات المتاحة ، كيف لا ، وهي التي آلت على نفسها تسخير كل إمكانياتها ومواردها في سبيل خدمة المدينة ومواطنيها . وهنا نسلط الضوء على بعض ما تقدمه البلدية من خدمات للمواطن وللمدينة من خلال إداراتها ومراكزها المختلفة:
 فرق الطوارئ في بلدية النصيرات

تضم فرق الطوارئ العشرات من العاملين بين مهندس وفني وعامل معززين بعشرات الآليات والمعدات ، وتقوم بمتابعة الوضع العام لجميع شوارع ومناطق مدينة غزة في فصل الشتاء خاصة الشوارع المنخفضة في المدينة ، وكذلك شبكات تصريف الأمطار وبرك تجميع المياه ، حيث تقوم فرق الطوارئ بصيانة وتنظيف المصافي والمناهل في الشوارع ومعالجة أية انسدادات قد تطرأ في الشبكة لضمان عملها كما يجب . وتستنفر فرق الطوارئ عند هطول الأمطار بغزارة لحل أية مشاكل يمكن أن تطرأ وبأقصى سرعة ممكنة. من ناحية أخرى ،تهب فرق الطوارئ برجالها وآلياتها للقيام بأعمال الإنقاذ وإزالة الردم عند حصول الكوارث والاعتداءات الصهيونية على المباني والطرقات في المدينة وبالتعاون مع فرق الدفاع المدني ، معرضة نفسها للأخطار في سبيل خدمة المواطنين والمدينة. تضم إدارة الكراج والطوارئ عدد 156 آليةعمل بما فيها السيارات الخاصة في إنجاز أعمال إدارات البلدية المتنوعة ، وشاحنات ، وقلابات ، ورافعات ، وسيارات كنس آلي وكباشات وجرافات والعديد من آليات النظافة الأخرى ، منها 29 آلية لأعمال المياه والصرف الصحي ، 50 آلية لجمع النفايات ، 10 كباشات

 

 

جمع وترحيل النفايات الصلبة
تقوم البلدية بجمع النفايات الصلبة ومخلفات البناء والأتربة من شوارع المدينة ومخلفات الحدائق العامة وترحيلها إلى مكب النفايات التابع للبلدية ، بالإضافة إلى أعمال كنس وتنظيف الشوارع العامة وقطع الأراضي غير المسورة وتوريد حاويات القمامة وإصلاح المعطوب منها ، ويتولى ذلك إدارة الصحة والبيئة في البلدية. وتقوم الإدارة بترحيل ما يقارب 500 طن من النفايات الصلبة بشكل يومي إلى مكب النفايات المخصص لبلدية غزة في الوضع الطبيعي ، لكن في ظل هذه الظروف والنقص الحاد في الوقود فلا يتم ترحيل للنفايات بشكل دائم مما يهدد بتكدسها في شوارع المدينة. ومن ناحية أخرى فإن مكب النفايات قد شارف على الامتلاء وعدم القدرة على استيعاب كميات أخرى من النفايات ، وهذا يتطلب من البلدية العمل على إيجاد حل بديل وسريع.
 التوعية الجماهيرية
تقوم البلدية بأعمال التوعية والإرشاد الجماهيري بهدف رفع الوعي الصحي والبيئي لسكان مدينة غزة ، ومساعدتهم في التفاعل مع بيئتهم وتعديل السلوكيات السلبية لديهم ، والعمل معهم للنهوض بالمدينة وتوجيهها نحو غزة نظيفة جميلة وآمنة لسكانها صحياً وبيئياً من خلال الجولات الميدانية لمنازل المواطنين في المناطق السكنية المختلفة والالتقاء المباشر بهم لتقديم الخدمات التوعوية والإرشادية خصوصاً في استثمار خامات البيئة وإعادة تصنيعها ، وسبل التقليل أيضاً من كمية النفايات الصلبة داخل المنازل ، والطرق الصحية للتعامل مع هذه النفايات.
 معالجة مياه الشرب
تقوم بلدية النصيرات بكل جهد من أجل المحافظة على سلامة وصحة المواطنين من خلال قسم الصحة الوقائية التابع لها ، حيث يقوم القسم بشكل مستمر بعمل جولات تفقدية لمراقبة مياه الشرب لضمان وصول المياه الصحية للمواطنين خالية من أي تلوث ، ومتابعة جميع محطات التحلية وسيارات ومحلات توزيع المياه “المفلترة” ، وإجراء الفحوصات البكتريولوجية والكيميائية للمياه منزوعة الأملاح في هذه المحطات للتأكد من سلامتها الصحية ومطابقتها للمواصفات المطلوبة وتقوم البلدية أيضاً بإجراء الفحوصات لشبكات المياه والآبار للتأكد من مدى صلاحية المياه التي تصل إلى المواطنين وخلو هذه الشبكات من أي تلوث ، وتعقيم مياه الآبار بواسطة نظام “الكلورة” ، والإشراف على عمليات غسيل وتعقيم شبكات المياه الجديدة.
مكافحة القوارض والبعوض
تقوم البلدية أيضاً بحملات مكثفة لمكافحة الحشرات والقوارض في مختلف مناطق مدينة غزة للحد من انتشارها ، وبمعالجة العديد من المشاكل الخاصة بالمواطنين الناجمة عن وجود مكاره صحية وتوزيع السموم على المواطنين والكفيلة بالقضاء على القوارض.
 تنظيم حركة السير والمرور
تبذل البلدية جهوداً كبيرة في تنظيم الأسواق والميادين العامة وإزالة التعديات التي من شأنها إعاقة حركة المواطنين بحرية ويسر ، وتقوم بتنظيم الشوارع الرئيسية التي تشهد حركة مرورية كثيفة ، ذلك من أجل تخفيف الازدحام وتسهيل حركة السير والمرور خاصة في المناسبات والأعياد إيجاد بدائل مرورية مناسبة ، وبالتعاون مع الجهات المعنية وفي مقدمتها شرطة البلديات وشرطة المروركما تقوم البلدية من خلال قسم المرور لديها بعمل دهانات مرورية على الطرق والأرصفة ، وتركيب إشارات مرورية في شوارع المدينة ، لتسهيل حركة المواطنين ومرور المركبات في هذه الشوارع. 
  شق وتعبيد وصيانة الطرق
تعمل بلدية النصيرات بشكل دائم من خلال إدارة الطرق على تسوية الشوارع الترابية وصيانة الحفر الإسفلتية التي تطرأ على شوارع المدينة بوضع مادة البيس كورس ومادة الإسفلت والباطون لتغطية هذه الحفر والإنترلوك ، بالإضافة إلى أعمال تبليط الشوارع وصيانة القطع المعطوبة ليتمكن المواطنون من التحرك عبرها بسهولة ودون أية عقبات أو صعوبات. ونتيجة للحصار المستمر على قطاع غزة وإغلاق المعابر ونقص الإمكانيات و المواد الخام ، لجأت إدارة الطرق لاستخدام ما هو متبق من البلاط لصيانة الشوارع وسد الحفر فيها.
تنظيف وتجميل المدينة
تقوم بلدية النصيرات بتنظيف وتجميل المدينة بصورة مستمرة ، ولترسيخ هذا المفهوم وتعميق هذا الهدف ، أطلقت البلدية مشروع نحو غزة نظيفة وجميلة وقامت بتنفيذه ، وهو أحد المشاريع الحيوية التجميلية في المدينة ، ويعتبر مكملاً لمشاريع تطوير البنية التحتية. وكان من نتائج المشروع التي ما زالت مستمرة حتى الآن هو زيادة الوعي الجماهيري لنظافة وجمال المدينة ودهان واجهات المحال التجارية من أبواب وجدران مجاورة  بألوان محددة وموحدة لتوحيد الطابع المعماري للمدينة. وتسوير الأراضي الفضاء التي تعتبر مصدراً للتلوث وزيادة المساحات الخضراء في المدينة ، وتجميل المدينة باستخدام فوانيس الإنارة واللوحات المضيئة.
 تلزيم وتنظيف الأسواق
تقوم البلدية بشكل سنوي بتلزيم الأسواق في مدينة النصيرات من خلال فتح باب العطاءات وترسيتها على الفائزين ، .
 لجان الأحياء والعمل التطوعي
تولي بلدية النصيرات أحياء مدينة النصيرات اهتماما بالغاً من خلال إدارة العلاقات العامة بالبلدية ، حيث وضعت الإدارة نصب عينها تفعيل دور لجان الأحياء في مدينة النصيرات من جميع النواحي من خلال التواصل الفعال والهادف معها ووضع جملة من الأهداف الرئيسية للتعاون المشترك مع هذه اللجان ، بحيث يكون لها دور تربوي وإرشادي في الحي.
مراقبة المواد الغذائية

كما تولي بلدية النصيرات مراقبة المواد المعروضة للبيع في الأسواق والمحال التجارية اهتماماً خاصاً حرصاً منها على صحة المواطنين وسلامتهم ، فتقوم بعمل الجولات التفتيشية ومراقبة الأسواق ، ومصادرة المواد الغذائية الفاسدة أو التالفة أو منتهية الصلاحية ، ومخالفة أصحابها.
  إيقاف البناء العشوائي
تولي البلدية قضايا التنظيم والبناء والتخطيط الحضري اهتماماً بالغاً وذلك للحفاظ على سلامة وأرواح المواطنين ، حيث تقوم من خلال أقسامها المختلفة “الشئون القانونية ، والتفتيش والمتابعة والتنظيم وشرطة البلدية” بإيقاف البناء العشوائي وإزالته وإيقاف بناء المباني المخالفة للأنظمة وقوانين البناء نظراً لخطورتها على المواطنين وعلى الواقع العمراني في المدينة.
تشجير وتخضير المنتزهات والشوارع
.
 تركيب فوانيس الإنارة في الشوارع
ويتولى ذلك إدارة الكهرباء في البلدية بالإضافة إلى أعمال الصيانة المتعلقة بها ، وتركيب الأعمدة وتمديد الكوابل وخطوط الإنارة ، وتتعاون إدارة الكهرباء في ذلك أيضاً مع شركة توزيع كهرباء غزة.